د. مصطفي ضبع ..عن اوبريت مصر المحروسة
د. مصطفي ضبع ..عن اوبريت مصر المحروسة

د. مصطفي ضبع ..عن اوبريت مصر المحروسة “الهدف من الأوربت هو غرس قيم الانتماء للوطن لدى الأطفال”

في اطار احتفالات مصر بذكرى ثورة 23 يوليو المجيد
كانت محافظة الوادي الجديد حاضرة في قلب الحدث و. تحديدا مركز الداخله. حيث
تم تقديم اوبريت (مصر المحروسه)
وذلك في اطار احتفالات وزاره الثقافه لهذه الذكرى الغاليه
تحت رعاية الأستاذ ضياء مكاوى رءيس إقليم وسط الصعيد الثقافي والأستاذه ابتسام عبد المريد رذيس فرع ثقافه الوادي الجديد. وبحضور الأستاذ ماهر كامل مدير ثقافة الداخله
تم تقديم اوبريب (مصر المحروسه) اعداد الكاتب/ مصطفى ضبع
اخراج/ الفنان وليد مراد
ملابس واكسسوارات/ سماح كامل

يقول الكاتب والروائي مصطفى ضبع. معد الأوبريت( ومؤسس منتدى مصطفي ضبع الثقافي) .. ان الهدف الدرامي من العرض هو غرس قيم الانتماء والولاء للوطن ويتكون الاوبريت من عبارات واستعراضات تشكل لوحه مسرحيه مميزه تؤكد الهدف من العرض.. حيث انه من الطبيعي ان تمر الاوطان ببعض المحن ويؤكد العرض على ان التخلص من هذه المحن لا يكون الا بايدي ابناء الوطن المخلصين ويحكي العرض انه عندما تعرضت مصر لمحنه الارهاب الاسود كان التصدي لهذه المحنه من خلال النسر الذي يرمز للعلم وهو رمز الحمايه والدفاع عن مصر بايدي جميع ابنائها من الجيش وشرطه وكافه المؤسسات الوطنيه. وبمؤازرة الشعب الأصيل الذي دائما ما يهب ملببا نداء الوطن لنجدته وبعد التغلب على المحنه يبدا الاستقرار و التنميه والبهجة والازدهار.

وأضاف مصطفى ضبع ان الرساله الضمنيه من العرض هي التأكيد على قيم الانتماء لمصر ومدي تلاحم قوي الشعب وصلابة الجبهه الداخليه لمصر دعما لمؤسسات الدوله ووقوف الشعب بكافة طوائفه صفا واحدا خلف قيادته في مواجهة كل المحن والاخطار التي تحدق بمصر.. بهدف تعزير الاستقرار و دفع مسيرة التنميه الازدهار.

ويقول الفنان والمخرج وليد مراد ان الاوبريت هو عرض تدريبي للاطفال معد خصيصا لتدريب الاطفال على الإلقاء المسرحي والظهور على المسرح للمره الاولى والهدف التدريبي منه بالنسبه للاطفال هو كسر الخوف من المسرح ومقاومة الخجل ومواجهه الجمهور وتعزيز الثقه بالنفس وصقل القدرات وبناء الشخصيه.

واضاف الاستاذ وليد مراد .. اننا كفريق عمل نحرص دائما على اكساب الاطفال مهارات جديده سواء كانت فنيه أو ثقافبه أو ادبيه أو فنيه .. كما نحرص على التعامل مع النواحي التربويه للأطفال بهدف بناء الشخصيه.

وتقول الاستاذه سماح كامل… نسعى داذما لاسعاد الأطفال ودمج اللعب مع الفنون والادب والمسرح ونحرص على العمل ولو بأقل وابسط الإمكانيات المتاحه فإننا على سبيل المثال في أوبريت مصر المحروسه.. نظرا لضعف الامكانيات المتاحه لمثل هذا العرض حاولنا التغلب على هذه المشكله بالترميز بالالوان في ملابس الاطفال لتشكل الصوره لوحه مسرحيه تمثل علم مصر اثناء العرض.

وجدير بالذكر ان الاطفال المشاركين يشاركون للمره الاولى في عرض مسرحي وهم من بين مجموعه اطفال تم تدريبهم ضمن مبادره لتنميه مهارات الطفل ضمن أنشطة منتدى مصطفي ضبع الثقافي.

والمبارده يقوم عليها كل من الكاتب الروائي والمسرحي / مصطفى ضبع
والفنان /وليد مراد والاستاذه/ سماح كامل
و تهدف المبادره لتنميه مهارات الطفل وتثقيفه ابداعيا واكتشاف المواهب الصغيره وتنميتها ورعايتها وتفجير طاقاتها الكامنه ليخرج الطفل للمجتمع فردا مثقفا واعيا نافعا لنفسه ولوطنه.

 

اترك تعليقاً