عاجل لوزير الثقافة.. من : د. جمال التلاوى

من واجبات وزارة الثقافة التفاعل مع الحركة الثقافية والمثقفين ,وأخذ المبادرة وليس مجرد تنفيذ برامج روتينية عبر هيئاتها المختلفة.

والحقيقة لا نزال نتابع إسهامات وزير الثقافة الجديد د. أحمد الهنو وننتظر منه الإضافات التي تعيد كفوف ميزان الثقافة المصرية لوضعها الطببيعى.

وهذه فكرة أرسلها لوزير الثقافة واثق أنه سيخطو خطوات إيجابية فى سبيل حل تلك المشكلة حفاظا على تراث الأمة المصرية.

نشر الأستاذ الدكتور/ عصمت النمر على صفحته على الفيسبوك إعلانا نص عنوانه (الى كل مهتم بالتراث : أرشيفى التراث السمعى للبيع )!!!
والدكتور عصمت النمر يعرض تفاصيل هذه المكتبه السمعية والتى تضم من بين ما تضم :مئات الشرائط الكاسيت للشيخ إمام ومئات السيديهات والهاردات وقام بتحويل الأعمال إلى منتج ديجيتال بيصيغ mp3 و مرتبة زمنيا من بدايات القرن العشرين .

والأرشيف يحتوى على أكثر من عشر آلاف عمل ما بين أدوار وطقاطيق وتواشيح وتلاوات قرآنية نادرة وابتهالات.

ومن بين الأسماء التي تضمها المكتبة السمعية أعمال كل من منيرة المهدية – أمين حسنين – يوسف المنيلاوى – سلامة حجازى – سيد درويش –زكريا الحجاوى- زكريا أحمد – داود حسنى – أم كلثوم.

كما تضم المكتبة تنويعات من التراث الغنائى وليس الموسيقى فقط: فتضم ترانيم قبطية وأعمال عدلى فخرى ونور الهدى , والأعمال التى ضمها مؤتمر الموسيقية العربية عام 1932 وتغريبه جابر أبو حسين وحفلات أم كلثوم جميعها.

الحقيقة هذه مجرد نماذج لما يضمه أرشيف د.عصمت النمر وبغض النظر عن الأسباب التي دعت المثقف الكبير د.عصمت النمر لعرض هذه المكتبة للبيع ومن قبلها عرض مكتبته الورقية, لكن ما يهمنا هنا هو أن هذا التراث العظيم ينبغي أن يظل في مصر تحت اشراف أيد أمينة ولا أتصور أن هناك أفضل من وزارة الثقافة لشراء هذه المكتبة وضمها لمقتنيات معهد الموسيقى العربية.

بهذا سيكون لطلابنا في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا كنزا كبيرا وسيعتمد عليه الدارسون في كل بقاع الوطن العربي.
نعلم أن هناك من غير المصريين من يمكنه _ ماليا_ شراء هذه المكتبة السمعية وضمها لتراث سبق شراؤه أو سرقته بمعرفة بعض المسؤولين المصريين لكن الفرصة لاتزال قائمة في ضم هذه المكتبة الى مقتنيات وزارة الثقافة.
السيد الفاضل /وزير الثقافة هذه فرصة لمبادرة غير تقليدية ستسجل لك أنك حافظت على جزء هام من التراث المصري ولا مانع بعد شراء المكتبة من تكريم صاحب هذه المكتبة (خاصة وأنى عرفت بأنه يمر بظروف مرضية صعبة).

تراث مصر يجب أن يظل في مصر ويتاح لجميع المهتمين من المصريين والعرب
ننتظر مبادرة وزير الثقافة.

اترك تعليقاً